لائحة تنظيم المجلس

لائحة تنظيم مجلس الدراسات العليا

 

          ينشأ في كل جامعة عمادة للدراسات العليا ترتبط بوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي وتتولى الإشراف على جميع برامج الدراسات العليا بالجامعة والتنسيق فيما بينها، والتوصية بالموافقة عليها وتقويمها والمراجعة الدائمة لها.

 

          يكون لعمادة الدراسات العليا مجلس يختص بالنظر في جميع الأمور المتعلقة بالدراسات العليا بالجامعة وإتخاذ القرارات اللازمة بشأنها في حدود اختصاصه وفق ما تقضي به هذه اللائحة، وله على الأخص ما يأتي :

1-    اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها في جميع كليات ومعاهد الجامعة ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها.

2-    اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الأقسام العلمية فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.

3-    اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.

4-    التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.

5-    التوصية بالموفقة على مقررات الدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.

6-    التوصية بمسميات الشهادات العليا باللغتين العربية والإنجليزية بناءً على توصية مجالس الكليات.

7-    التوصية بمنح الدرجات العلمية.

8-    البت في جميع الشؤون الطلابية المتعلقة بطلاب الدراسات العليا في الجامعة.

9-    الموافقة على تشكيل لجان الإشراف ومناقشة الرسائل العلمية.

10- وضع الإطار العام لخطة البحث والقواعد المنظمة لكيفية كتابة الرسالة العلمية وطباعتها وإخراجها، وتقديمها، ونماذج تقارير المناقشة والحكم على الرسائل.

11- دراسة التقارير الدورية التي تقدمها الأقسام العلمية في الجامعة.

12- تقويم برامج الدراسات العليا في الجامعة بصفة دورية بواسطة لجان أو هيئات متخصصة من داخل أو خارج الجامعة. 

13- النظر فيما يحيله إليه مجلس الجامعة أو رئيسه أو مدير الجامعة للدراسة وإبداء الرأي.

 

القواعد التنفيذية 

لمجلس عمادة الدراسات العليا إقرار أي لوائح تنظم عمل الدراسات العليا في الجامعة بعد التنسيق مع الكليات والأقسام العلمية.

يقوم مجلس عمادة الدراسات العليا بإقرار ترجمة مسميات جميع المواد والبرامج العلمية في مرحلة الدراسات العليا بعد التنسيق مع الكليات والأقسام العلمية.

يصدر مجلس عمادة الدراسات العليا الأدلة اللازمة للدراسات العليا.

يصدر مجلس عمادة الدراسات العليا جميع النماذج الإلكترونية أو الورقية اللازمة لتسيير الأعمال ذات العلاقة بالدراسات العليا بالجامعة.

يبت مجلس عمادة الدراسات العليا في أي شأن طلابي لم يرد فيه نص نظامي.

 

          يؤلف مجلس عمادة الدراسات العليا وله على النحو الآتي :

1-    عميد الدراسات العليا وله رئاسة المجلس .

2-    عميد البحث العلمي .

3-    وكيل عمادة الدراسات العليا وله أمانة المجلس .

4-    عضو هيئة تدريس واحد عن كل كلية بها دراسات العليا بدرجة أستاذ مشارك على الأقل يتم تعيينهم بقرار من مجلس الجامعة بناءً على توصية مجالس الكليات وموافقة مدير الجامعة، ويكون تعيينهم لمدة سنتين قابلة للتجديد.

ويجتمع المجلس بدعوة من رئيسه مرة كل شهر على الأقل ولا يصح الاجتماع إلا بحضور ثلثي أعضائه وتصدر قراراته بالأغلبية لأصوات الأعضاء الحاضرين وعند التساوي يرجح الجانب الذي فيه الرئيس، وتعتبر قرارات المجلس نافذة ما لم يرد عليها اعتراض من مدير الجامعة خلال خمسة عشر يوما من تاريخ وصولها إليه. ولمجلس العمادة تشكيل لجان دائمة أو مؤقتة من بين أعضائه أو من غيرهم لدراسة ما يكلفهم به.

القواعد التنفيذية

تحتسب عضوية مجلس عمادة الدراسات العليا بساعة واحدة من نصاب عضو المجلس، وتعامل معاملة اللجان الدائمة.

يفضل أن يكون ممثل الكلية هو وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي أو عضواً في مجلس الكلية، إذا انطبقت عليه شروط عضوية مجلس الدراسات العليا.

يضاف جميع وكلاء العمادة لعضوية مجلس عمادة الدراسات العليا.

يجب على أي عضو في المجلس إشعار الرئيس بأي أمر قد يخل بالحياد في أي موضوع يشارك في النظر فيه.

يعد الاتصال عن طريق الشبكة التلفزيونية أو الاتصال الهاتفي في حالة الضرورة حضوراً صحيحاً.

يحق لأي عضو الامتناع عن التصويت مع إبداء السبب مكتوباً ضمن محضر المجلس.

يحق لأي عضو إبداء تحفظه مكتوباً على القرار المتخذ ضمن محضر المجلس.

تعامل اللجان المتفرعة عن مجلس عمادة الدراسات العليا معاملة اللجان الدائمة في الجامعة.

 

01/02/2018
19:32 PM